أقراص ونوتات لكبار مؤلفي وموسيقي العالم في رصيد المكتبة الموسيقية الوطنية

10 01

ضمن خطوات جادة وحثيثة يسعى المعهد العالي للموسيقا للاضطلاع بدوره كمؤسسة موسيقية وأكاديمية وطنية فاعلة ومساهمة في إغناء الحركة الثقافية بحركة موسيقية متكاملة المقومات والأداء متميزة النتاج؛ ما استلزمه التعاون مع جهات رسمية وجمعيات متخصصة ومعنية بالشأن الثقافي عامة والموسيقى على وجه الخصوص كان آخرها التعاون المجدي غير المسبوق بين المعهد وجمعية صدى للثقافة الموسيقية.
حيث قامت الأخيرة برفد المكتبة الموسيقية الوطنية المتواضعة بإمكاناتها بمجموعة كبيرة من الأقراص المدمجة القيمة في محتواها وهي المجموعة الكاملة للمؤلف النمساوي موزارت والمؤلفين الألمانيين باخ وهايدن.
ومن وجهة نظر إدارة المعهد العالي للموسيقا، التي أقامت في 8 كانون الثاني 2008 مؤتمراً صحفياً في مقر المعهد، تحدثت فيه عن قيمة هذه المجموعة التي لا تقف عند حدود ثمنها الباهظ وصعوبة سبل الحصول عليها واقتنائها وحسب وإنما تتجلى بقيمة إغنائها للمكتبة الموسيقية والتي تعد المرجعية الوحيدة ـ بعد مكتبة المعهد العربي للموسيقا ـ لكل باحث وأستاذ موسيقي بحيث تغني فضوله المعرفي وتقدم المعلومة المفيدة عند احتكامه لتجارب الغير.
إن هذا التعاون ما بين المعهد ومؤسسة صدى ليس الأول من نوعه، فقد سبق بتقديم مجموعة كبيرة (كماً ونوعاً) من الأعمال المكتوبة والنوتات الموسيقية القيمة لكبار المؤلفين الموسيقيين في العالم والتي تفتقدها المكتبة الموسيقية خاصة، والحركة الموسيقية عامة، وضمن هذا الإطار قامت صدى على رعاية الاحتفالية الأولى للفرقة السيمفونية الوطنية في دار الأسد للثقافة والفنون تلتها رعاية حفل لفرقة وشاح والفرقة الموسيقية العربية وعدد من الموسيقيين السوريين ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد ساهمت أيضاً في إقامة ورشات عمل مهنية وحفلات موسيقية للكوادر الوطنية (طلاباً وأساتذة) بإشراف أساتذة موسيقا كبار من أصول عربية وعالمية.
وعن هذا التعاون الذي وصفه السيد أثيل حمدان، مدير المعهد العالي للموسيقا، بأنه على قدر من الأهمية في حياة الحركة الموسيقية: "تنبع أهمية هذا التعاون عن كونه يساهم في إغناء مكتبتنا الموسيقية الوطنية والتي هي في حالة تطور ونمو قد يستغرق عشرات السنين طبعاً، سواء من حيث النوتات أو الأقراص المدمجة والتي تعتبر ضرورية لكل باحث ومعني بالموسيقا".
ويتابع السيد حمدان: "وبمثل هذه المساعدات نستطيع أن نختصر الزمن في بناء مكتبتنا ومن ثم التحول إلى جهة منتجة ومصدرة للنوتات والأقراص بالتعاون مع دار الأسد وكافة الجهات المعنية. فنحن كمعهد عالٍ للموسيقا لا نقف عند حدود الأكاديمية وإنما نتخطاها إلى كوننا مؤسسة متكاملة تعنى برفد المجتمع بذائقة موسيقية عالية المستوى، سواء من عازفين موهوبين أو مؤلفين، ومتابعتهم وتقديم العون الدائم لهم، كما أننا موئل كل باحث موسيقي يرغب بتوسيع مداركه ومفرداته الموسيقية. وما نسعى إليه ونتمناه حقاً أن نتحول إلى جهة منتجة لنوتات وأقراص موسيقية لموسيقينا المحليين. فقد آن الأوان لنفكر بطريقة ثانية، أن نقدم ما لدينا من مخزون وطاقات معرفية وأن نكون حاضرين وفاعلين بشكل أفضل في الحركة الموسيقية العربية والعالمية. فحتى الغرب قد يستفيد من تجربتنا الموسيقية الوطنية".
وتجد إدارة المعهد في هذه المساعدة نوعاً من الحوار الحضاري والمحاكاة ما بين رأس المال والثقافة. إن آفاق التعاون الذي أثبت جدواه ما بين المعهد العالي وصدى مازالت قائمة فهناك خطط وتوجهات مستقبلية نحو إتمام بناء المكتبة الموسيقية (نوتات وأقراص) ومن المقرر في شهر شباط القادم إقامة ورشة عمل للكادر الفني للمعهد الموسيقي بإشراف عازف الفيولا العالمي فلرنكر، تتبعها استضافة قائد الأوركسترا الفرنسي سلفانك نروسون لإقامة ورشة عمل للفرقة السيمفونية الوطنية ومن ثم إحياء احتفاليتها الثانية والأمر كذلك بالنسبة للفرقة الموسيقية العربية.
ومما تجدر الإشارة إليه هنا إلى أن هذه المساعدة والتي توصف بالمساعدة الذكية تعمل على توسيع رقعة وهامش مساحة الحركة الموسيقية بحيث تغدو في موقع متقدم وتضع الموسيقي السوري أمام آخر مستجدات وتطورات مختلف مدارس ونظريات الموسيقا العالمية.
يذكر أن صدى جمعية ثقافية موسيقية غير ربحية بدأت نشاطاتها أواخر عام 2006 وقد تشكلت على يد رزمة من المهتمين بالشأن الثقافي والموسيقي بغاية التعاون والمساهمة مع المؤسسات الثقافية الأخرى في ملء الفراغ الثقافي وإعلاء شأنه ودعمه وينحصر جور جمعية صدى بحدود التزاماتها كجهة متممة ومكملة.


رياض أحمد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

miloud_derrik:

salam je voudrais bien participer dans votre forum qui me plait beaucoup merci

algerie

أسامة:

أريد أن أدخل معهدأ موسيقيا فكيف السبيل لا أعرف

سوريا

أيمن عمران:

كيف أدخل المعهد الموسيقي في سوريا؟

السعوديه

مصطفى :

salam je voudrais bien participer dans votre forum qui me plait beaucoup merci

algerie

العراق

عبدالعزيزمصطفي:

مشكور

مصر