دورة إعلامية في المركز الإعلامي والتلفزيوني بجامعة حلب

30 أيار 2012

المركز الأول سورياً والخامس عربياً

على مدار الأسبوعين الأخيرين من شهر أيار الماضي، أقيم في المركز الإذاعي والتلفزيوني الخاص بجامعة حلب دورة تدريبية بعنوان «إعداد مقدمي برامج إذاعية وتلفزيونية» وذلك بمشاركة 25 شاباً وشابة من مدينة حلب، وبتنظيم عدد من الجهات.

وقد تضمنت الورشة محاور متنوعة منها ما هو نظري ومنها ما هو عملي؛ حيث تضمنت اختبارات حول الخامة الصوتية للمشاركين ومحاضرات تفاعلية حول تفاصيل العمل الإعلامي وصفات المراسل الميداني والمذيع الناجح إضافة إلى المسؤوليات التي يجب أن يتحلى بها الإعلامي أمام المشاهد.

وخلال الدورة، خضع المشاركون في على مدار أيامها إلى عدد من الاختبارات النظرية والعملية والتي من بينها تقديم برنامج حوراي وإدارة جلسة لعدد من الضيوف، وتقديم نشرة أخبار وغيرها من الاختبارات حيث جرى تصحيح الأخطاء لديهم وتقديم تقييم دوري لهم للعمل على تحسين نقاط الضعف لديهم. كما جرى زيارة المركز الإذاعي والتلفزيوني في محافظة حلب من قبل الطلاب حيث جرى الاطلاع على كيفية إعداد وإخراج ومنتجة البرامج أمام الطلاب.

كما استضافت الورشة أيضاً على مدار أيامها عدداً من الخبراء الذين تحدثوا في مجالات متنوعة مثل المرشدة النفسية وعضو هيئة التدريس في كلية التربية الدكتورة عهد حوري والتي تحدّثت عن فن الحوار بالنسبة للمذيع وكيفية محاورته للضيف واستخلاص الحقائق والإجابات منه دون إحراجه أو إرباكه، وخبيرة التجميل الماكياج رودا أسعد والتي تحّدثت عن دور التجميل والماكياج وأهميته بالنسبة للإعلاميين كأحد الأطراف المهمة في إرسال الرسالة البصرية للمشاهد حيث تطرقت إلى أهمية الاعتناء بالوجه والجسم وممارسة الرياضة لكي يظهر الشخص بأفضل صورة ممكنة على التلفاز. كما جرى أيضاً استضافة أخصائي الأغذية الدكتور أحمد جطل الذي تحدث عن أهمية الغذاء في تأهيل الخامة الصوتية الخاصة بالمذيع إضافة إلى أهم المشاكل التي قد تصيب الحنجرة نتيجة عدد من العوامل وكيفية التعامل معها.


واجهة المركز

المركز الأول سورياً والخامس عربياً:
أجريت الدورة في المركز الإذاعي والتلفزيوني الخاص بجامعة حلب وهو مركز تابع للجامعة جرى افتتاحه في السادس من شهر شباط عام 2010 بهدف تدريب طلاب قسم الاتصالات البصرية في كلية الفنون الجميلة على الإعلام من جهة، ومن جهة ثانية لكي يكون نواة فكرة افتتاح قسم للإعلام في جامعة حلب ليكون الثاني في القطر بعد قسم الإعلام الموجود في جامعة دمشق.

وفي تصريح لوكالات الإعلام لدى افتتاح المركز، قال الدكتور سمير سعد نائب رئيس جامعة حلب لشؤون التعليم المفتوح آنذاك بأن المركز سيعمل على تصوير محاضرات التعليم المفتوح تلفزيونياً ليتم توزيع الأشرطة على طلاب التعليم المفتوح لاحقاً للاستفادة منها، إضافة إلى أنه سيجري العمل على بث قناة إذاعية و تلفزيونية باسم جامعة حلب تغطي كل الفعاليات و المؤتمرات الدولية التي تعقدها الجامعة علاوة على استضافة كافة الوفود الإعلامية والقنوات الفضائية الزائرة وتبادل الخبرات المشتركة فيما بينها؛ إلا أن كل ما سبق لم يتم.

ويقع المركز قرب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في جامعة حلب، حيث كان في البداية إحدى صالات الرسم التابعة للكلية قبل أن يجري فصله والعمل على تجهيزه بأحدث الأجهزة والتقنيات ليغدو مركزاً مصنفاً على أنه الأول سورياً والخامس على مستوى الوطن العربي. كما جرى الاستعانة بكادر لبناني متخصص لتدريب بعض المعيدين في كلية الفنون على استخدام المعدات الموجودة في المركز حيث خُطط لأنه يكون منارة في مجال الإعلام في سورية والوطن العربي نظراً للمعدات المتواجدة فيه.
وكان من المخطط أن يجري تقديم إذاعة محلية بنمط FM خاصة بجامعة حلب حيث أنه – وفقاً لرئيس جامعة حلب السابق الدكتور نزار عقيل - جرى العمل على نيل الموافقات الخاصة بإنشاء تلك الإذاعة والتي كانت ستخصص لنقل أخبار الجامعة ونشاطاتها إلى باقي سكان المدينة. كما كان يجري التفكير بتقديم بعض البرامج التلفزيونية عبر المركز كونه مجهزاً بخاصية البث المباشر وإمكانية ربطه مع المركز الإذاعي والتلفزيوني في مدينة حلب أو بثه على تردد تلفزيوني خاص به مع وجود كل التجهيزات الخاصة بما سبق ذكره.

من أقسام المركز

أقسام المركز:
وفيما يتعلق بأقسام المركز، فإنه يتألف من:

الاستديو التلفزيوني Television Studio‏: ويحتوي أجهزة وتقنيات حديثة جداً ومتطورة حيث تعتبر الأحدث في سورية. ويضم قاعات خاصة بالبث ذات جدران وأرضيات عازلة للصوت مرتبطة بقاعات مزودة بنظام إضاءة متعدد الدرجات يحتوي على ثلاث كاميرات ثابتة وكاميرتين محمولتين.

ويتبع هذا القسم أيضاً وحدة مونتاج رقمية تسمح بالتحكم عن بعد وذات تقنية عالية علاوة على تواجد تجهيزات تتعلق بتسجيل ونقل الصوت والصورة لأي موضوع على أرض الاستديو مع إمكانية تخصيص أكثر من زاوية للتصوير و القدرة الكيفية على التحكم بكل تفاصيل الصورة ووضع المؤثرات والخلفيات المتنوعة التي تخدم المادة المصورة بالأجهزة الرقمية الحديثة وغيرها من الأجهزة والمعدات المكملة.

غرفة التحكم Camera Control: وتعمل على التحكم بكل من الصوت والصورة لكل من الاستديو التلفزيوني ومدرج العقاد إضافة إلى غرفة الصوت، والاستديو الإذاعي. وتضم الغرفة العديد من وحدات التحكم.

غرفة المونتاج room Camera Control: و تحتوي على عدة أجهزة حديثة ومتطورة تختص بكل من التالي:
• مازج الصوت Sound Mixer‏.
• مازج الصورة Vision Mixer‏.
• أجهزة التسجيل الصوتي Audio record and play back facilities‏.
• أجهزة المؤثرات الصوتيةSound effects box ‏.

غرفة الصوت (الاستديو الإذاعي): وهي غرفة جاهزة مع كافة لوازمها لبث قناة إذاعية (ضمن مشروع جرى التطرق إليه سابقاً).

غرفة الإدارة: ويمثل المكان الخاص للكادر الذي يدير المركز.

غرفة الكادر التدريبي: ويحوي 13 جهاز كومبيوتر لتدريب و تأهيل العاملين في المركز.

غرفة الاستقبال: وتقع عند المدخل الرئيسي للمركز.

المدربون والمتدربون في الدورة

وقد بلغ إجمالي تكلفته – آنذاك – مبلغاً قارب 35 مليون ليرة سورية، حيث تعاقدت الجامعة مع شركة متخصصة قامت بإنجاز المركز وفق المواصفات التكنولوجية العالية المستوى والذي يحقق الهدف المطلوب حيث جرى تدشينه بحضور وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات ورئيس جامعة حلب الدكتور محمد نزار عقيل آنذاك حيث جرى ضمن حفل الافتتاح بث ندوة على الهواء مباشرة جرت في نفس المكان وتحديداً على مدرج مصطفى العقاد المجاور في تجربة عملية للقدرات التي يقدمها المركز.

الجدير بالذكر بأن المركز حتى الآن لا يزال متوقفاً عن العمل إنما جرت عدة محاولات لتفعيل المركز وفتحه أمام طلاب جامعة حلب أبرزها الدورات الإعلامية والإذاعية التي جرت لطلاب الجامعة والتي منها الدورة الأخيرة المقامة بالتعاون مع المركز الإذاعي والتلفزيوني في جامعة حلب وبالتعاون مع رئاسة جامعة حلب وعدد من الجهات الأخرى.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء الدورة التدريبية لطلاب الإعلام في المركز الإذاعي والتلفزيوني التابع لجامعة حلب

واجهة المركز الإذاعي والتلفزيوني في جامعة حلب

من أجواء الدورة التدريبية لطلاب الإعلام في المركز الإذاعي والتلفزيوني التابع لجامعة حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق