التشكيلي فادي الحموي يقدمه معرضه «مجتمع ناقص 180ْ» بغاليري آرت هاوس

23 أيار 2012

.

تتعدد الآراء في تناول الموروث الثقافي والاجتماعي بما يملكه القارئ من معرفة ودراية يتناول من خلالها شرح وتفنيد القيم الاجتماعية المتوارثة عبر الأجيال، محاولاً تبيان مكامن القوة والضعف في تفاصيل الحياة بما تحمله من تطور مرهون لمواجهة العادات والتقاليد والمشاكل اليومية بطرق تعبيرية مختلفة، ومنها ما يقدمه التشكيليون من أعمال لونية صارخة وشخوص محورة في خطوطها ومساراتها اللونية، متحررين من الرقيب الذاتي المتوارث، من هنا يأخذ التشكيلي الشاب فادي الحموي موضوعاته التشكيلية واللونية التي قدمها في معرض تحت عنوان: «مجتمع ناقص 180ْ» في غاليري آرت هاوس بدمشق.

«اكتشف سورية» التقى الفنان على هامش المعرض فكان الحوار التالي:


التشكيلي
فادي الحموي


هذا معرضك الفردي الأول بعد عدة تجارب في مجال الفن المعاصر، كيف تربط بين مفهوم الفن المعاصر وعملك في التصوير الزيتي؟
«عملت كثيراً في مجال الفن المعاصر، واستفدت منه في هذه التجربة محاولاً أن انتقل من الفن المعاصر إلى عالم اللوحة من خلال هذا الربط الذي له علاقة بهذا الفراغ الذي أتخيله، فهناك لوحة توضع على زاوية قائمة أحاول من خلال هذا العمل أنتقل باللوحة من حالة D2 على حالة D3، كما أقدم شخوصاً بأحجام طبيعية تقترب أكثر من إحساس المتلقي، كما يوجد شيء من الحالة الفوتوغرافية أقدمها في هذه التجربة».

انطلاقاً من عنوان المعرض «مجتمع ناقص 180ْ» كيف تشرح لنا هذا المجتمع وكيف توصف هذا التركيبة الاجتماعية التي وصفتها بوصف سلبي؟
«أتكلم عن الحياة الاجتماعية من عادات وتقاليد بالية وأعراف متوارثة بين الأجيال تحدد لهم مسارات الحياة اليومية، من هنا انطلقت من عنوان المعرض لرسم عدة مواضيع اجتماعية من حالة الزفاف ومشاهدة التلفاز وقراءة الجرائد، مروراً بحركة التنقل في الشوارع والسيارات العامة. هذه المشاهد اليومية والحياتية أقدمها من وجهة نظري الشخصية على أنها ناقص 180ْ، ومن الممكن أن تكون هذه المواضيع بما تحمله من تفاصيل اجتماعية - من وجه نظر الآخر- أموراً بديهية تحمل ضمن تركيبتها الاجتماعية بواعث الاستمرار والبقاء».

ماهو دور الشباب التشكيلي في صياغة مفهوم تشكيلي جديد ومتطور يعبر عن هيمنة الموروث الثقافي والاجتماعي؟
«تطور الفن وتحرره مرهون بعمل الشباب من خلال ارتقائهم في مستويات العمل وخاصة في مجال الفن فرغم وظيفته الجمالية يبدو الفن ناقداً محرراً ومرآة للمجتمع، ونحن في دول العالم الثالث نحتاج لأن يكون الفن موجهاً وراشداً، ولن يرتقي الفن بوجود هذا الرقيب الاجتماعي».


من أعمال التشكيلي فادي الحموي بغاليري آرت هاوس بدمشق


معظم الشخوص التشكيلية التي تقدمها محورة ومشوهة وكأنك تشير إلى مشكلة داخلية تختزلها هذه الشخوص.
«هي حالات تعبيرية أقدمها حسب الحالة والموضوع الفكري، ففي إحدى اللوحات رسمت فيها مجموعة لشخوص مشوهة بعض الشيء تجتمع حول مائدة عليها خاروف كتب عليه حلال، أطرح من خلال هذا العمل عادات الأكل انطلاقاً من مقولات متوارثة تقول أن الإنسان يتأثر بما يأكل».

من الملاحظ انك لا تبرأ الفرد في بعض الأعمال من مسؤولياته تجاه نفسه ومجتمعه.
«تماماً المشكلة تخرج من الذات أولاً، وقد أوضحت ذلك في أحد الأعمال فقدمتها على أنها بورتريه شخصي، ما أقدمه هو نقد للذات، فأنا جزء من هذه التركيبة الاجتماعية ودعوة من جهة أخرى لمواجهة العادات والتقاليد البالية».


من أعمال التشكيلي فادي الحموي
بغاليري آرت هاوس بدمشق


رغم تناولك الجانب السلبي للعادات والتقاليد - من وجهة نظرك - إلا أنك تقدم خلفيات ملونة وحيادية بعض الشيء بعيدة عن الموضوع الذي تطرحه؟
«هذا صحيح فأنا أتكلم عن هذا التناقض الموجود في الحياة الاجتماعية، فهذه الفراغات اللونية تتناقض مع الشخوص الحزينة والمشوهة، مستعيناً بعدة مدارس منها الرمزية والتعبيرية كما لا تخلو من السوريالية بطريقة طرح الأفكار فأقدم أناساً يطيرون من غير ظلال».

توجد بعض الأعمال تتقاطع فيها مع بعض التجارب الأوروبية والعالمية وهذا شيء واضح في بعض الأعمال.
«نعم أنا متأثر بتجربة شاغال وفرانسيس بيكون، كما تأثرت بأفكار ومقولات بعض الفنانين كمارك روثكو وباسكيات، حيث تقاطعت معهما بالأفكار وطريقة الطرح».

تتناول أيضاً في أعمالك البروباغندا الإعلامية كلوحة «ديك الإعلام» وغيرها أيضاً كيف تفسر لنا دور الإعلام في الحياة العامة؟
«في هذه الفترة كان الإعلام مؤثراً في حياتنا الاجتماعية بما قدمه من آراء بعيدة عن الحياد، وقد تأثر معظمنا بما شاهده على شاشات التلفزة الموجهة اصلاً لغاية متضاربة».


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال التشكيلي فادي الحموي بغاليري آرت هاوس بدمشق

من أعمال التشكيلي فادي الحموي بغاليري آرت هاوس بدمشق

من أعمال التشكيلي فادي الحموي بغاليري آرت هاوس بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

رامي صابور:

اهنئ الفنان فادي الحموي على هذه الاعمال الابداعبة التي هي من الاعمال القليلة التي تلفت النظر في الساحة التشكيلية وشكرا ارت هاوس الذي عودنا على عروضه المتميزة من الفنانيين
الفنان رامي صابور
www.ramisabour.com

سوريا