التشكيلي علي الشيخ يقدم معرضه الأول «Caffe Moot» في غاليري مصطفى علي

13 أيار 2012

.

تحت عنوان: «Caffe Moot» قدم التشكيلي علي الشيخ معرضه الفردي الأول في دمشق في غاليري مصطفى علي، وذلك من مساء السبت 12 أيار 2012.

قدم التشكيلي في المعرض 20 عملاً تشكيلياً مستوحى من الأحداث السورية الأليمة التي صبغت وجوهنا وجدراننا بنعوات الموت والاحتضار، هذا هو الموضع الرئيس الذي حاول التشكيلي علي الشيخ تقديمه في تجربته الأحدث جاعل من خامة الـ«النسكافيه» مادة لونية تتدرج بألوانها حسب موضوع اللوحة التشكيلية بما تختزله من وجوه تحمل -حسب وصف الفنان- معالم الموت والاحتضار.

«اكتشف سورية» تابع الافتتاح والتقى التشكيلي علي الشيخ وعن سيرته الذاتية في العمل التشكيلي قال لنا: «رغم تخرجي من مركز الفنون التشكيلية في اللاذقية -اختصاص نحت- إلا أنني تفرغت للعمل كمصمم للديكور والسينوغرافيا للأعمال المسرحية، إضافةً لمشاركتي في فيلم "ملك الرمال" للمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور، كما عملت في مهرجان المونودراما في اللاذقية كمشرف فني، إضافةً إلى مشاركتي في فعاليات مهرجان المحبة والسلام، وهذا كله لم يمنعني من تقديم عدة معارض جماعية في اللاذقية ودمشق، إضافة لمعرض فردي بعنوان كراسي باللاذقية».


من أعمال التشكيلي علي الشيخ
في غاليري مصطفى علي بدمشق

وعن عمله في خانة التصوير والرسم وهو الدارس لفن النحت يشير الفنان إلى ترابط العوالم الفنية رغم اختلاف اختصاصاتها المتشعبة: «العمل النحتي يحتاج ليد رسام، وكذلك الأمر عند العمل في مجال الديكور والسينوغرافيا، فالعمل الفني في جوهره ينبع من قدرة الفنان على الإبداع والابتكار مستعيناً بخبرة ودراية بعلم الألوان والإضاءة والخطوط، لذا أنا لم انتقل للرسم والتصوير، بل من الرسم انطلقت إلى مختلف مجالات الفنون البصرية».

وعن عنوان معرضه «Caffe Moot» يقول: «في البداية كان هدفي أقامة معرض عن بورتريهات لنساء من اللاذقية، ولكن الأزمة السورية فعلت فعلها في نفسي وفي نفس كل سوري، تفجيرات وقتل وإرهاب، أخذني لعالم آخر أعبر من خلاله عن حالة الاحتضار والموت وبملامح فيها كثير من خوف وتعب وارتباك، لذا جاء عنوان المعرض "Caffe Moot" أو -كافي موت- كلفظة عربية، لا أقدم من خلالها وجهة نظر سياسية بل أقدم رأياً كفنان أدمته مشاهد القتل اليومي».

أما عن عمله على خامة النسكافيه يضيف: «مع مرور الوقت تطور عملي على هذه الخامة للوصل إلى الصيغ اللونية والتكوينية التي أريدها من درجات لونية معينة والتحكم بها من خلال تحضير القهوة أو حرقها أو إضافة السكر، مستعينا بأصابع اليد بدل الريشة كتواصل حسي تجمعني مع الخامة اللونية وسطح الكرتون».

ولكن اختيارك لخامة غير اعتيادية كثيراً في عالم التشكيلي الكلاسيكي ليست بجديدة فهنالك الفنان السوري كاظم خليل عمل على خامة القهوة من قبل؟.
«هذا صحيح وهنالك الدكتور أحمد معلا، وعالمياً هناك من استخدم هذه الخامة في ماليزيا وهولندا وغيرهما من بلدان العالم، ولكن يبقى لكل فنان طريقته في استخدام الخامات الطبيعية ذات الألوان النبيلة، مروضاً أدواته وخاماته لتحقيق رؤيته ومقولاته الخاصة».


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال التشكيلي علي الشيخ في غاليري مصطفى علي بدمشق

من أعمال التشكيلي علي الشيخ في غاليري مصطفى علي بدمشق

من أعمال التشكيلي علي الشيخ في غاليري مصطفى علي بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

كمال فياض :

تحياتي للفنان علي الشيخ .. ما صنعته كان من روائع الاحساس لحياة استحضرتها من موت غير رحيم .. مع تحياتي

سوريا