آغة القلعة: النمو السياحي حوالي 15 بالمئة

05 08

رغبة وزارة السياحة اليمنية في الاستفادة من التجربة السورية

تركزت مباحثات الدكتور سعد الله آغة القلعة -وزير السياحة- يوم الاثنين 4 آب، مع وفد وزارة السياحة اليمنية برئاسة مظهر أحمد تقي -وكيل الوزارة- حول علاقات التعاون السياحي بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، ولاسيما في مجالات صناعة المعارض، والحفاظ على الصناعات التقليدية، وتبادل الخبرات، وتدريب الكوادر المختصة في مجال السياحة.
وأوضح وزير السياحة أهمية اكتشاف الملامح المشتركة التي يمكن الاستفادة منها من قبل الطرفين وتنشيط الحركة السياحية بين البلدين، مؤكداً استعداد سورية التام لتطوير جميع الاتفاقيات السياحية الموقعة مع اليمن، إضافةً إلى وضع جميع الإمكانيات والخبرات السورية لتطوير وتدريب الكوادر السياحية في اليمن.
وقدم الدكتور آغة القلعة للوفد الضيف لمحةً عن التطورات في مجال السياحة في سورية، ولاسيما التجربة السورية في مجال حماية الصناعات التقليدية وصناعة المعارض، لافتاً إلى أن مُعدّل النمو السياحي في سورية يبلغ نحو 15 بالمئة إضافة إلى إسهام القطاع السياحي بـ 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي و31 بالمئة من القطاع الأجنبي، موضحاً أن إيرادات قطاع السياحة في سورية بلغت 4 مليارات دولار في العام الماضي منها مليار دولار من السياحة الداخلية، موضحاً أن تضاعف حجم الاستثمارات السياحية في سورية في السنوات الأخيرة يفرض تأهيل عددٍ كبير من الكوادر لتغطية حاجة الاستثمارات والمشاريع السياحية قيد التنفيذ.
من جانبه أشار وكيل وزارة السياحة اليمنية إلى ضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، وتكثيف الزيارات المتبادلة والوفود السياحية والخبراء بين الطرفين، معبراً عن رغبة وزارة السياحة اليمنية في الاستفادة من التجربة السورية في مجال صناعة المعارض واستراتيجيات الحفاظ على الصناعات التقليدية، لكونها تُعبّر عن الوجه الحضاري والتراثي لكل بلد.
ولفت أحمد تقي إلى الدور المهم والفعال للوكالات السياحية في نقل الخبرات والتجارب السياحية وتطوير المنتج السياحي، مشيراً إلى الجهود والتطورات التي تحققت في مجال السياحة باليمن، لافتاً إلى دور البيئة، والمناخ، والمواقع الأثرية في زيادة إقبال السياح من جميع دول العالم إلى اليمن ولاسيما الأوروبيين منهم.
يُذكر أن اليمن أختير ليكون أفضل واجهة سياحية خلال عام 2007 للباحثين عن المغامرة وللأسر ذات الدخل المتواضع، ويمتاز بتوافر موارد ومقومات سياحية متنوعة.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق