مجلس التعليم يقر شروط تعيين المعيدين بكليات الطب وطب الأسنان

13 شباط 2012

-

أقر مجلس التعليم العالي الشروط القانونية الأساسية والمتممة للتعيين في وظيفة معيد في كليات الطب وطب الأسنان والاختصاصات الأخرى.

واشترط المجلس في قرار له على المتقدم للتعيين في كليات الطب ان يكون من السوريين أو من في حكمهم وألا يزيد عمره في سنة الإعلان على 26 عاماً لحملة الإجازة في الطب و30 عاماً لحملة شهادة الماجستير او شهادات الدراسات التخصصية العامة أو الفرعية في الطب التي تكون مدة الدراسة فيها 3 أو 4 سنوات و32 عاماً لحملة شهادات الدراسات التخصصية العامة او الفرعية في الطب التي تكون مدة الدراسة فيها 5 أو 6 سنوات.

وتشمل الشروط ان يكون المتقدم حاصلا على شهادة الماجستير او شهادة الدراسات التخصصية العامة او الفرعية او ما يعادلها في الاختصاص المطلوب المعلن عنه بحيث يتم التقدم على أساس درجة الإجازة في الاختصاصات التي لا تمنح فيها الجامعات السورية شهادة الماجستير او شهادة الدراسات التخصصية العامة أو الفرعية.

وينبغي الا يقل المعدل في الإجازة الجامعية عن درجة جيد بالنسبة الى اختصاصات التخدير والإنعاش والطب الشرعي والتشريح المرضي والمعالجة الكيميائية للأورام والمعالجة الفيزيائية والأشعة ودرجة جيد جدا بالنسبة الى بقية الاختصاصات بحيث يتم التفاضل على أساس معدل الإجازة الجامعية وتضاف ثلاث درجات إذا كان المرشح يحمل شهادة الماجستير أو شهادة الدراسات التخصصية العامة او الفرعية بشرط ان تكون الشهادة الأخيرة متوافقة والاختصاص الدقيق المعلن عنه وذلك اذا كانت الشهادة المطلوبة في الإعلان هي الإجازة في الطب.

أما شروط تعيين المعيد في كليات طب الاسنان فتشمل الحصول على شهادة الماجستير أو ما يعادلها في الاختصاص المطلوب المعلن عنه بحيث يتم التقدم على أساس درجة الاجازة في الاختصاصات التي لا تمنح فيها الجامعات السورية شهادة الماجستير وألا يزيد عمر المتقدم في سنة الإعلان على 25 عاماً لحملة الإجازة في طب الأسنان و29 عاماً لحملة شهادة الماجستير في طب الأسنان وألا يقل المعدل في الإجازة الجامعية عن جيد جداً حيث يتم التفاضل على اساس معدل الاجازة الجامعية وتضاف ثلاث درجات إذا كان المرشح يحمل شهادة الماجستير بشرط أن تكون متوافقة والاختصاص الدقيق المعلن عنه.

أما لتعيين المعيد في الاختصاصات الأخرى فيشترط ألا يزيد عمر المتقدم في سنة الإعلان على 24 عاما لحملة الاجازة التي تكون مدة الدراسة فيها اربع سنوات و25 عاماً لحملة الإجازة التي تكون مدة الدراسة فيها خمس سنوات و27 عاماً لحملة شهادة الماجستير في الاختصاص الدقيق المعلن عنه.

ويجب ألا يقل معدل الإجازة الجامعية المطلوبة عن جيد جداً ويتم التفاضل على أساس معدل الإجازة الجامعية وتضاف ثلاث درجات اذا كان المرشح يحمل شهادة الماجستير أما إذا كانت الشهادة المطلوبة في الاختصاص المعلن عنه لكلية التربية تطلب شهادة الإجازة و دبلوم التأهيل التربوي على ألا يقل تقدير الدبلوم المذكور عن درجة جيد وتتم المفاضلة على أساس درجة الإجازة فقط.

ولا تقبل في إعلان المعيدين طلبات الناجحين في إعلانات المعيدين السابقة والناجحين في اعلانات البعثات العلمية والمحرومين من حق الترشح لأي بعثة كانت والموفدين سابقاً أو حالياً أو من هم قيد الايفاد والملتزمين في الخدمة بالمناطق النامية من حملة الاجازة في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة إلا إذا أنهوا التزامهم بخدمة المناطق النامية.

كما لا يقبل في الإعلان طلبات المعاقبين أثناء حياتهم الجامعية بإحدى العقوبات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وخريجي التعليم المفتوح والالكتروني والافتراضي وعن بعد والجامعات الخاصة وغير السورية.

ولا يحق للمعيد المقبول لصالح الجامعة التقدم بطلب نقل منها إلى أي جهة أخرى قبل مرور عشرة أعوام من الخدمة الفعلية فيها بعد حصوله على المؤهل العلمي الذي أوفد من أجله وتقدم الطلبات والأوراق المطلوبة في الجامعات ويتم اجراء المفاضلة مركزياً في وزارة التعليم العالي.

ويشترط في المتقدم إلى الإعلان أن يكون حاصلاً على شهادة اختبار اللغة الأجنبية ويمنح المعيد الموفد الى احد المعاهد العليا للغات الذي لم يتمكن من تحقيق المستوى اللغوي المطلوب للايفاد فرصة ثانية على حسابه الخاص لتحقيق المستوى اللغوي المطلوب وفي حال عدم تمكنه من ذلك تنهى خدماته ويطالب بالنفقات ولا يجوز تحويل ايفاده الى ايفاد داخلي.

ويمكن الاطلاع على المعدلات المطلوب تحقيقها في اختبار اللغة الأجنبية وتفاصيل الأحكام والشروط من خلال نص الإعلان المنشور على الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق