العرض المسرحي حكايات الملوك: الثقافة في وجه الطغيان

23 كانون الثاني 2012

-

قدم عشرة هواة بعبثية فنية عملهم المسرحي حكايات الملوك مؤخراً على خشبة مسرح المركز الثقافي في بانياس مجسدين عبر المقدمة بعض اللوحات الدرامية فيها نوع من الترفيه لينتقلوا بعدها إلى صلب عرضهم المسرحي الذي تحدث عن طريقة تعامل الملوك فيما مضى مع رعاياهم وكيف كان الاستبداد الصفة الطاغية على هذه التعاملات.

وبين المخرج علي العلي في حديث لوكالة سانا.. أن مضمون العمل يعتمد على شخصيتين تاريخيتين كانتا على الدوام من أصحاب الفحش في تلك الأيام حيث تقف بوجههما شخصية عامة مثقفة تحاول تنوير الشعب وأبناء جلدتها.

وأضاف العلي أنه تم من خلال هذا العرض خلق حالة جديدة في نصوص الأعمال المسرحية وهي عنصر المفاجأة لشخصية شهرزاد الأسطورية وذلك بظهورها من بين الجمهور لتساند الشخصية المثقفة في تنوير المجتمع وإظهار القيم البالية وتصويبها بالطريقة السليمة.

واعتمدت الفكرة الأساسية للعرض بحسب مخرجه على القصص والحكايات التي كانت تقدمها شهرزاد وما لها من وقائع ومدلولات اجتماعية إلى جانب تأثيراتها التي أثبتت صحتها عبر الأيام التي نشأت فيها.

وقالت رغد يوسف إحدى ممثلات العرض إنها قدمت شخصية شهرزاد التي عشقها الجمهور بشكل عام في مختلف القصص والأعمال الدرامية والمسرحية لافتةً إلى أن اعتماد هذا العمل على القصص والحكايا القديمة له وقعه عند الجمهور فهو يجذب الحضور ويجعلهم متابعين جيدين له.

بدوره أكد الممثل خليل حسن أن العرض كان نتيجة التعاون الجماعي ومحاولة إبراز موهبة الجميع وقدراتهم على التأقلم مع مختلف الظروف المسرحية وهذا ساعد على تعزيز ثقة الممثلين بذاتهم الفنية أكثر.

وبين الممثل الشاب أنه جسد شخصية المثقف الذي يحارب الجهل والتخلف بين رفاقه وأبناء مجتمعه ويحاول الدفاع عن الشعر مبيناً أن الفترة التي تطلبها التحضير للعمل كانت قصيرة نسبياً ولكن النتائج جاءت مرضية.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق