مجلس التعليم العالي: إحداث كليات واختصاصات جديدة

23 كانون الثاني 2012

إعفاء أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في التعليم الموازي

أقر مجلس التعليم العالي عدداً من القضايا المتعلقة بالتعليم العالي وشؤون الجامعات الخاصة والحكومية منها الموافقة على إحداث كليات واختصاصات جديدة في الجامعات الأربع دمشق وحلب والبعث وتشرين.

كما أقر المجلس في اجتماعه أمس برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى اقتراح الموافقة على إحداث كلية الفنون الجميلة في جامعة تشرين للعام الدراسي 2012/2013 والموافقة على إحداث وافتتاح عدد من اختصاصات الماجستير في التأهيل والتخصص بالجامعات الحكومية ابتداء من العام الدراسي 2011/2012 وفق الاختصاصات التالية: طب الأسنان التجميلي في كلية الأسنان بجامعة دمشق ومداواة الأسنان في كلية الأسنان في جامعة حلب وطب الفم الوقائي في كلية الأسنان بجامعة البعث والتشخيص المخبري في كلية الصيدلة بجامعة تشرين.

ووافق المجلس على إجراء امتحان وطني كتابي موحد للقبول في الدراسات العليا في كليات طب الأسنان والصيدلة في الجامعات الحكومية من خريجي الجامعات السورية وغير السورية بدءا من شهر حزيران 2013 أسوة بالامتحان الوطني للقبول في الدراسات العليا لكليات الطب البشري في الجامعات الحكومية ويعتبر هذا الامتحان شرطا للدخول للدراسات العليا والتقدم لمسابقة المعيدين وممارسة المهنة بالنسبة لخريجي الجامعات الخاصة وغير السورية وشرطا للدخول للدراسات العليا والتقدم لمسابقة المعيدين بالنسبة لخريجي الجامعات الحكومية.

كما اقر المجلس اقتراح معايير إضافية في مسابقة المعيدين وذلك حرصا على منح الخريجين المتفوقين مزيدا من الفرص للتقدم إلى الإعلان.

ووافق المجلس أيضا على نقل الطلاب المسجلين في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية إلى قسم علم الاجتماع في كليات الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعات الحكومية وإعفاء أبناء الشهداء وذويهم من رسوم التسجيل في التعليم الموازي في الجامعات الحكومية وافتتاح كلية هندسة التكنولوجيا والمعلوماتية وكلية الهندسة المعمارية في جامعة الرشيد الخاصة للعلوم والتكنولوجيا.

وأكد وزير التعليم العالي ضرورة قيام إدارات المدن الجامعية في الجامعات الحكومية بإجراء جولات ميدانية دورية للوقوف بشكل دقيق على واقع واحتياجات الوحدات الجامعية والعمل على تأمين المستلزمات الأساسية لتلك الوحدات ومتابعة عملية الصيانة فيها.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق