مركز ناظم الجعفري للفنون التطبيقية

04 كانون الثاني 2012

-

بدأ مركز ناظم الجعفري للفنون التطبيقية نشاطاته التدريبية منذ نحو أربعة أشهر تقريباً كرديف جديد للمعاهد الفنية بدمشق متضمناً ثلاثة اختصاصات هامة في عالم الفن هي الخط العربي والزخرفة والرسم والتصوير الزيتي والخزف والتشكيل الخزفي السيراميك.

وقال بشار قوبا مدير المركز في حديث لسانا إن المركز يهدف إلى تنمية وممارسة المواهب بشكل مدروس وعملي وحديث معتمدا على خريجين من كلية الفنون الجميلة والمعهد التقاني للفنون التطبيقية بقلعة دمشق ككادر تدريسي يقدم الخبرة العملية والمعلومات النظرية للطلاب وفق أحدث الوسائل المتماشية مع التطورات الحاصلة بمجالات الفن.

ويقبل المركز الطلاب من كل الفئات العمرية ابتداء بعمر 16 سنة وبغض النظر عن المستوى العملي والشهادة ويهتم بتدريس اختصاصاته وفق اتجاهين الأول يتيح للراغبين تنمية موهبة وهواية وملء أوقات الفراغ والثاني عبارة عن خط دراسي يتضمن أربع دورات دراسية تصل إلى فترة السنتين حيث يحصل الطالب بعدها على شهادة موثقة من وزارة الثقافة تخوله مزاولة مهنة الرسم أو فتح ورشة خط أو زخرفة فضلا عن الانضمام لنقابة الفنانين التشكيليين لمن يرغب الحصول على لقب فنان .

وأوضح قوبا أن التعامل مع الطلاب يتميز بالأريحية والابتعاد عن النظام التقليدي في المدارس أو الجامعات فلا يخضع الطالب لمذاكرات أو امتحانات باستثناء المنضم للاتجاه الدراسي حيث يطالب بمشروع تخرج ونسبة دوام وامتحان نهائي لكي يحصل على شهادة وزارة الثقافة عن جدارة ومقدرة فعلية.

ويستقبل مركز ناظم الجعفري الراغبين بأسعار رمزية إذ تتكفل وزارة الثقافة بكافة مصاريفه إضافة إلى تكفل المعهد بتقديم المواد والأدوات الفنية للطلاب أما اسم المعهد فقد تم اختياره بناء على اقتراح مجموعة من الفنانين رغبة منهم في تكريم الفنان ناظم الجعفري.

وعن تجهيزات المعهد أشار قوبا إلى أن المركز مجهز بأفران حديثة في قسم الخزف ومعدات ومناضد مريحة للطلاب فضلا عن نماذج لتماثيل وأدوات رسم بالنسبة لقسم التصوير الزيتي لافتاً إلى أن المركز يتعاون مع المراكز الفنية الأخرى من ناحية المناهج والمدرسين كمعهدي أدهم إسماعيل ووليد عزت.

ويعد الفنان ناظم الجعفري رائداً من رواد الفن التشكيلي في سورية ولد في دمشق عام 1918وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم التصوير عام 1947 عمل مدرساً للفنون الجميلة في المدارس الثانوية ثم في كلية الفنون الجميلة أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية المتحف الوطني بدمشق ضمن مجموعات خاصة تميز أسلوبه في رسم المناظر الطبيعية بالواقعية الانطباعية أما في رسم الوجوه ورسوم مدينة دمشق القديمة التي بلغت أكثر من ألف رسم فقد تميزت بالواقعية.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

طارق عابدين بك:

هل يعرف أحد عنوان استائي الكبير الفنان ناظم جعفري وإن أمكن أيضا رقم هاتفه أين ما كان أتوقع أنه مقيم حاليا عند أحد أبنائه ولكني لا أعرف أين هل هناك من يساعدني أحب أن أتصل بة للإطمئنان عن صحته حيث أن عمرة يقارب ال 95 عاما .

ألمانيا