الثقافي الروسي: يختتم العام بمعرض التشكيليين أيمن فضة رضوان وعبد الله عبد السلام

31 كانون الأول 2011

-

اختتم المركز الثقافي الروسي بدمشق معارضه التشكيلية لعام 2011، بمعرض ثنائي للتشكيليين أيمن فضة رضوان و عبد الله عبد السلام، حيث قدم كلاً منهما تجربته اللونية الخاصة والمتميزة عن الأخر، وما وفره ذلك من تضاد لوني وفكري يأخذ المتلقى لعوالم لونية متباينة مختلفة في مضمونها الفكري والفلسفي.

ففي تجربته البصرية الجديدة يقدم التشكيلي عبد الله عبد السلام مشهداً لونياً متبايناً، فمن جهة يعتمد التشكيلي على تقديم مشهد مسرحي لوني لجموع بشرية منزوعة الملامح، يغلب على عالمها اللوني نزعة سوداوية غرائبية، نقرأ من خلالها عزلة الإنسان وجهله للأخر القريب حد الالتصاق والاندماج، ليقدم في الجهة المقابلة عالماً لونياً أكثر إشراقاً ونورانية كتضاد بصري لما يقدمه في المقترح البصري الأول، وهو بذلك يعري الذات الإنسانية بسماتها المتناقضة في أصلها، ويقدمها على حقيقتها المتقلبة والمتبدلة حسب أهوائها الذاتية.


عمل للتشكيلي عبد الله عبد السلام في المركز الثقافي الروسي بدمشق


وقال عبد السلام الذي قدم 16 عملاً زيتياً على القماش: «لقد عملت ضمن نمط تعبيري واحد تقريباً خلال مسيرتي التشكيلية إلا أنه متعدد المجالات والموضوعات وفي المعرض حاولت أن أقدم شيئاً رمزياً تعبيرياً يتعلق بحالات شعورية تعكس واقع حياة الإنسان اليومية وأشكال المعاناة التي يعيشها».

وأوضح عبد السلام أن تجربته تطورت من حيث القوة اللونية فضلاً عن مجال الفكرة إذ تميزت بداياته في الفن التشكيلي بالرسم ضمن المدرسة الواقعية لموضوعات الطبيعة الصامتة ودمشق القديمة وغيرها بينما تحمل أعماله اليوم أبعاداً ثقافية وفكرية أعمق وما ورائيات لم تكن موجودة في لوحاته الواقعية.

لافتاً إلى كونه يذهب في لوحاته إلى أقصى درجات الانفعال والتعبير عن المشاعر سواء حالات الحزن أو الفرح وغيرها.

يشار أن التشكيلي عبد الله عبد السلام أنهى دراسته الشخصية للفن التشكيلي قبل 7 سنوات وله مشاركات في معارض جماعية في بيروت والمراكز الثقافية العربية بدمشق وغيرها.


أما التشكيلي أيمن فضة رضوان فيقدم أعمالاً تحوي في جزئيتها تأملات في الطبيعة الصامتة ترتكز في قوامها على قوة اللون الصريح والواضح في لوحات اعتمدت على ألوان مشرقة في بعضها، إضافةً لتقديمه عوالم إنسانية متداخلة في طرحها اللوني والتكوينية وعن تجربته يقول: «أحببت أن أعمل في المعرض على اللون، فهناك ألوان جديدة بلوحاتي وقد عملت على اللوحة أكثر من مرة، وكان لدي فضول ومتعة باكتشاف شفافيات الألوان وماذا تعطي بتراكمها فوق بعضها».


عمل للتشكيلي أيمن فضة رضوان في
الثقافي الروسي بدمشق


ولفت رضوان الذي قدم أيضا 16 عملاً زيتياً على القماش إلى تأثره بالمدرسة الانطباعية وبالفنانين الغربيين «سيزان، مانييه، رينوار وبيكاسو» واحتواء لوحاته على خليط من جميع هؤلاء الفنانين فضلاً على اعتماده الأسلوب التعبيري في بعض الأعمال للتعبير عن حالات إنسانية مختلفة.

كما أشار إلى كونه تشكيلياً ملوناً يهتم بالألوان والمساحات اللونية التي تشكل حالة تحريضية لديه أكثر من اهتمامه بالخط إضافةً إلى تجديده الدائم في الأنماط والموضوعات التي يرسمها خلال مسيرته الفنية وابتعاده عن البصمة النمطية.

يشار إلى أن التشكيلي أيمن فضة رضوان التحق بمركزالفنون التشكيلية بالسويداء عام 76 وأنهى الدراسة عام 80 حيث تتلمذ على يدالأستاذين جمال العباس ومحمد حماد وله معارض شخصية في فنزويلا وأوروبا ولبنان ودمشق ويعد هذا المعرض الـ 21 من معارضه الشخصية.

يذكرأن المعرض مستمر لغاية 14 منشهر كانون الثاني 2012 في المركز الثقافي الروسي، الكائن في شارع 29 أيار بدمشق.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

عمل للتشكيلي عبد الله عبد السلام في المركز الثقافي الروسي بدمشق

عمل للتشكيلي عبد الله عبد السلام في المركز الثقافي الروسي بدمشق

عمل للتشكيلي عبد الله عبد السلام في المركز الثقافي الروسي بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق