غزوان الزركلي يحتفل بفرانز ليست

26 كانون الأول 2011

-

قدم المعهد العالي للموسيقى بدمشق (قسم البيانو) حفلة عزف صولو (إفرادي) على آلة البيانو بمناسبة الاحتفالية المئوية الثانية للمؤلف الموسيقي المجري (فرانز ليست) أحياها الموسيقي السوري الشهير د.غزوان الزركلي وذلك مساء الخميس 22 كانون الأول 2011 في قاعة التدريبات في المعهد العالي للموسيقى بدمشق.

أدَّى الزركلي في هذا الحفل سبع مقطوعات للمؤلف المحتفى به، حيث بدأ بدراسة عنوانها حمى صيد ومقطوعة أخرى بعنوان مواساة ومن ثم فالس الشيطان، وسويتو «قصيدة شعرية»، وبعدها أيضاً دراسة باسم الأجراس، ومقطوعة الحلم، وأنهى الحفل بالرابسودي 6 الهنغاري.

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» يقول د.غزوان الزركلي : «هذه الحفلة هي الثانية التي أقدمها احتفالاً بالمئوية الثانية للمؤلف ليست، حيث كانت الأولى قبل فترة في دار الأسد للثقافة والفنون (أوبرا دمشق) ولكن برنامج هذه الحفلة اختلف عن تلك، وكما تعلم بأن هذه السنة يحتفل العالم بالمئوية الثانية لميلاد هذا الموسيقي العظيم، ورأى المعهد العالي للموسيقى عندنا أن يواكب الحدث ويحتفل بطريقته من خلال ثلاث نشاطات، الأولى كانت محاضرة ألقاها زميل لنا، والثانية هي هذه الحفلة والثالثة ستكون مع إطلالة العام الجديد وهي حفلة لطلاب البيانو في المعهد».

ويتابع حديثه قائلاً: «هذا العام أصدرت ألبومين عزف يتضمن محتواهما أعمال لفرانز ليست كونه أميز المؤلفين الموسيقيين بين من كتب لآلة البيانو، وأقصد في نشاطي هذا أن أؤدي دوري كعازف بيانو للاحتفال مع العالم بهذا المؤلف».

وينهي حديثه قائلاً: «دخلت هذا العام الواحد والخمسين من عمري وعلاقتي وثيقة بالموسيقى سواء منذ تأسيس المعهد العالي للموسيقى هنا بدمشق أو من خلال ما أنجزته في حياتي الفنية، وحالياً أنجزت رواية ترجمتها عن الألمانية للأديب الإسباني خوسيه لويس سانتيغيرو، وألفت موسيقياً لمسرحية بيت الدمية لبيكيت، واحتفالاً بليست قدمت سبع حفلات بدمشق وواحدة بالسويداء كما قدمت عدد من الحفلات بألمانيا، وحالياً أحضِّر برنامجاً جديداً لأقدمه في العام القادم».

يشار أن غزوان الزركلي عازف بيانو عربي محترف وأستاذ جامعي ومؤلف وكاتب موسيقي، درس الموسيقى في دمشق وبرلين وموسكو، تدرّج في سلك التعليم الجامعي ليصبح أستاذاً في كل من فايمار بألمانيا ودمشق والقاهرة، وفاز في عدة مسابقات دولية في العزف على البيانو.

والمحتفى به «فرانز ليست» مؤلف موسيقي وعازف بيانو ومعلِّم مرموق من هنغاريا اشتهر في أوربا خلال القرن التاسع عشر لمهارته العظيمة في عزفه، وصفه معاصروه بأنه أكثر عازف بيانو تقدماً من الناحية التقنية في عصره وربما في التاريخ، وكان أيضاً مؤلفاً هاماً ومعلِماً في العزف على آلة البيانو بالإضافة لكونه قائداً ساهم في التطور الحديث للفن.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق