وزارة الزراعة تعتبر موقع البستان الحراجي في مصياف محمية طبيعية

20 تشرين الثاني 2011

بمساحة 400 هكتار

أصدر الدكتور رياض حجاب وزير الزراعة والاصلاح الزراعي قراراً يعتبر موقع البستان الحراجي في منطقة مصياف بمحافظة حماة محمية طبيعية بمساحة 400 هكتار.

ويأتي اعتبار هذا الموقع كمحمية لحماية النظام البيئي الجبلي المميز وحماية الأنواع الحراجية السائدة من صنوبر بروتي وثمري والأنواع الحراجية المرافقة من قطلب وبطم وبقص وريحان وعجزم وسنديان وحماية النباتات الطبية المعمرة والعشبية والتنوع الحيوي في المنطقة والأنواع المهددة بالانقراض وحفظ التحريج الاصطناعي في الموقع واستثمار الموقع بأنشطة سياحة البيئة.

ونص القرار على تشكيل فريق عمل خاص بالمحمية يتضمن وحدات الإدارة والبحث البيئي والاتصال والتنمية والحماية والتفتيش والحراس.

كما نص القرار على منع عدد من الأنشطة في المحمية كالرعي وفلاحة الأرض وزراعتها والتحطيب وقطع الأشجار والشجيرات وحفر الآبار وإلقاء الأتربة والفضلات ودخول الآليات وشق الطرقات وإقامة المباني والمنشآت بإستثناء مبنى إدارة الموقع ونقاط الحراسة ومستلزماتها المنسجمة مع البيئة الطبيعية.

من جهة أخرى سمح القرار بدخول الباحثين والدارسين للمحمية بقصد إجراء الدراسات والأبحاث العلمية بعد الحصول على موافقة الزراعة مديرية الحراج وإعادة تأهيل المنطقة بالأنواع الطبيعية المحلية السائدة ويطبق على المحمية القرار المتعلق بالتعليمات الخاصة باشتراطات السياحة البيئية وأنشطتها.

ويحد الموقع من الشمال الأراضي الزراعية لقرية الرصافة ومجرى مائي دائم ومن الغرب الأراضي الزراعية لقرية الرصافة ومن الشرق الأراضي الزراعية والمساكن العائدة لقريتي البيضة والبستان ومن الجنوب حراج الملزق.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق