مغامرة جديدة تجمع أطفال ويافعي قرى القلمون

26 أيلول 2011

مشروع مسار وبرنامج الجولات الوطني

يعيش أطفال ويافعو منطقة يبرود والقرى المحيطة بها، تجربة تعليمية وتفاعلية تنقلهم من العمل الفردي إلى العمل الجماعي كمجتمع واحد، من خلال برنامج الجولات الوطني. يهدف البرنامج إلى جمع أطفال ويافعي منطقة القلمون وتمكينهم من الانخراط في قضاياهم المجتمعية، مما سيغني تجربتهم ويساعدهم في تنمية قدراتهم، ويعزز دورهم كشباب في بناء مجتمعاتهم المحلية، ولعب دور أكبر في تحديد أولويات وحاجات مناطقهم في المستقبل.

حيث زار مسار، أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية، في الفترة الممتدة ما بين 18 و22 أيلول 2011، المركز الثقافي في يبرود، بهدف إقامة مجموعة من النشاطات التفاعلية مع الأطفال واليافعين، وبمشاركة مميزة لمائة طفل ويافع من قرية المراح، وهي إحدى القرى المستفيدة من برامج فردوس، الصندوق السوري لتنمية الريف.

وتساعد هذه التجربة في مجتمع أطفال المراح من تجارب الوردة الدمشقية وتطوير منتجاتها إلى القضايا البيئية الأشمل والثقافة التوعوية للحفاظ على موارد كوكب الأرض. وتشكل مشاركة أطفال قرية المراح في هذا البرنامج، تتمة لعمل الأمانة السورية للتنمية في تحقيق التكامل ما بين برامجها، والتي تهدف إلى الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستقيدين، والمواءمة بين مستويات التنمية المتنوعة بما يصب في تطوير المجتمع السوري ككلٍّ.

السيد زهير العبيسي - مدير برنامج الجولات الوطني في مسار- قال: «يسعى مسار من خلال البرنامج إلى تقديم طرق تعلم جديدة ومبتكرة لكل الأطفال واليافعين في سورية»، وأضاف: «يساعد البرنامج الأطفال على تعلم التجربة والاستكشاف في استنتاج المعلومة والمشاركة في صياغتها بدلاً من مجرد تلقيها».


مغامرة جديدة تجمع أطفال
ويافعي قرى القلمون

هذا ويهدف برنامج الجولات الوطني لبناء مجتمعات تفاعلية صغيرة عبر إقامة نشاطات متنوعة كالمسرح التفاعليّ وسرد الحكايات والنشاطات البيئية مع الأطفال، بالإضافة لجلسات التحاور مع اليافعين، ليعيش المشاركون من خلال تلك النشاطات جواً خلاقاً وإبداعياً، يستطيعون من خلاله التعلم والتعبير عن رأيهم، مما يشكل خطوةً مهمةً لممارسة حياتهم كمواطنين فاعلين.

وقد دخل الفريق الأخضر الذي يقوم بتنفيذ برنامج الجولات الوطني مرحلة التطبيق الفعلي لبرامجه الجديدة، بعد أن أنهى سلسلة جولاته التجريبية لمحتواه الجديد في الصيف الماضي، حيث يتمحور المحتوى الجديد حول مواضيع البيئة ومشاكل التلوث والاحتباس الحراري، وتم التركيز على دور كل طفل في الحفاظ على سلامة البيئة انطلاقاً من حياته الشخصية ضمن عائلته ومدرسته ومدينته. ويتابع الفريق الأخضر برنامجه السنوي بزيارة مدينة طرطوس خلال الشهر القادم، ليقيم مجموعة من النشاطات في المركز الثقافي ما بين 9 و13تشرين الأول. ويمكن الإطلاع على تفاصيل برنامج الجولات الوطني من خلال زيارة :الموقع الالكتروني

يذكر أن فردوس، أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية، قد بدأ العمل في قرية المراح في شهر تموز 2009 من خلال برنامج تطوير الوردة الدمشقية، الذي يهدف إلى تمكين أفراد المجتمع المحلي في القرية وبناء قدراتهم وتحسين مستوى معيشتهم عبر حماية وإحياء الوردة الدمشقية، إضافة إلى تطوير منتجات الوردة الدمشقية وتسويقها. ويمكن الإطلاع على تفاصيل برنامج تطوير الوردة الدمشقية من خلال زيارة :الموقع الالكتروني


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق