ثلاثة مسرحيين سوريين يشاركون في مهرجان أدنبرة

04 أيلول 2011

شاركت الدكتورة حنان قصاب حسن والكاتب المسرحي السوري عمر أبو سعدة أحد أعضاء روافد المشروع الثقافي في الأمانة السورية للتنمية ومصمم اللوحات الراقصة أسامة هلال في مهرجان أدنبرة للعروض البريطانية المعاصرة الذي أقيم في الفترة من 22 آب وحتى الثامن العشرين منه والذي يقام كل عامين بالتوازي مع مهرجان أدنبرة الدولي الذي يعدّ أحد أكبر المهرجانات العالمية لفنون الأداء وتتواصل فعالياته بين الثاني عشر من آب وحتى الرابع من أيلول.

وشارك الوفد في برنامج المهرجان الذي قدم أنماطاً متعددة من العروض البريطانية المعاصرة ومجموعة من اللقاءات لتوفير فرص تبادل المعارف والأفكار والخبرات بين مختصي المسرح من جميع أنحاء العالم كما تضمن البرنامج حوارات حول المسرح العربي والاتجاهات المتبعة في المسرح المعاصر وسبل زيادة التعاون وتبادل الإبداع في الفنون المسرحية.

وتضمن الوفد عدداً من كبار المسرحيين المحترفين من الشرق الأوسط وشمال افريقيا للمشاركة منهم الممثلة القديرة ومديرة مهرجان ربيع بيروت رندة الأسمر والمديرة التنفيذية لمهرجان الأردن سهى بواب والمخرج المسرحي غازي زغباني ومدير مركز الرواد للثقافة والتدريب المسرحي عبد الفتاح أبو سرور والمخرج جواد اسوناني والمخرج والرسام والكاتب المصري سلام يسري.

وتأتي المشاركة في هذا المهرجان ضمن مشروع المجلس الثقافي البريطاني الذي يهدف إلى دعم التعاون والتبادل الإبداعي بين محترفي المسرح في المنطقة العربية والمملكة المتحدة من أجل تعزيز الوعي واثراء الحوار المتبادل.

وتقول الدكتورة حنان قصاب حسن عن مشاركتها.. تمت دعوتي من المركز البريطاني من أجل حضور المهرجان لأتعرف على توجهات المسرح البريطاني المعاصر وعلى العروض التي يشارك المجلس البريطاني في تبنيها كجهات راعية يمكن أن تساعدها في تنظيم جولات على مسارح العالم.

وأضافت.. لقد لفت انتباهي طبيعة العروض المشاركة لما تتمتع به من مقترحات فنية غاية في الجدة والحداثة بعيداً عن الأنماط المسرحية المعروفة حيث يشكل جيل الشباب القسم الأكبر من الفنانين المشاركين فالمهرجان كان فرصة حقيقية للتعرف على اتجاهات مسرحية فريدة من نوعها.

من جهتها أوضحت إليزابيث وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في سورية أنه ليس هناك شيء مثل مدينة أدنبرة في موسم المهرجانات العالم كله هناك في كل شارع وكل قاعة وكل مسرح هناك إنتاج جديد وأفكار جديدة حيث تعج المقاهي بمحترفي المسرح وجمهوره وهم يناقشون بحماسة كل ما هو جديد وما هو جيد وكل ما هو سيىء ثم يعطون توصياتهم.

من جهته يوضح بريندان غريغس مدير مشاريع الدراما والرقص في المجلس الثقافي البريطاني أن الهدف من رعاية برنامج العرض الرئيسي لهذا العام هو تحديد العمل الذي ينسجم وبرامجنا الراهنة حول العالم والذي تتوافق ومصالح شركائنا في المناطق الإقليمية المختلفة التي نعمل فيها.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق