أوديت تولوموند مجموعة قصصية بنزعة إنسانية وفلسفية

07 آب 2011

"أوديت تولوموند" عنوان مجموعة قصصية للكاتب الفرنسي إيريك إيمانويل شميت وترجمة ثناء حسين عباس تضم ثماني قصص تتميز موضوعاتها بنزعة إنسانية وفلسفية تلامس الطبيعة الإنسانية وتناقضاتها وتطرح تساؤلات وجودية تحاكي أسرار وخفايا الحياة.

وتطرح قصة أوديت تولوموند التي عنون بها شميت مجموعته الصادرة عن وزارة الثقافة السورية فكرة علاقة الإنسان بوجوده وقدرته على صنع سعادته وذلك من خلال وشائج غير اعتيادية بين كاتب مشهور وإحدى قارئاته التي تنتمي إلى وسط اجتماعي متواضع.

أما قصة "أجمل كتاب في العالم" فتصور طبيعة العلاقات الإنسانية التي تنشأ بين سجينات سياسيات معارضات للنظام الستاليني يقمن في مقصورة واحدة وتتميز سردياً بأسلوبها المشوق وحساسيتها الكبيرة.

وتتمتع لغة شميت بالبساطة والعمق معا فضلاً عن لجوئها إلى أنسنة الأشياء والجمادات في معظم قصصه بينما يأتي أسلوبه القصصي مفعما بالحساسية والأناقة والحبكة المتينة المعتمدة كثيرا على عنصر التشويق خاصة في قصص /إنه يوم ماطر جميل/الدخيلة/المزيف/الأميرة الحافية القدمين/أجمل كتاب في العالم/.

يذكر أن الكاتب إيريك ايمانويل شميت ولد عام 1960 في بلدة سانت فورا ليليون بفرنسا حصل على شهادة التبريز العليا في الفلسفة والدكتوراه عام 1987 ترجمت أعماله إلى 40 لغة ومثلت بأكثر من 50 بلدا ولاقت مسرحياته فترة التسعينيات نجاحا سريعا في عدد من البلدان وخاصة مسرحيته/ الزائر/.

كرس نفسه للكتابة تاركا منصبه كأستاذ في الجامعة كما حصل بين عامي 1993 و2010 على 14 جائزة أهمها جائزة الأكاديمية الفرنسية للمسرح عام 2001 عن مجمل أعماله وآخرها جائزة غونكور 2010 للقصة القصيرة عن كتابه/ كونشيرتو في ذكرى ملاك/.

يشار إلى أن هذه المجموعة القصصية نالت عام 2004 على جائزتين في ألمانيا.. الجائزة الكبرى للقراء وجائزة /دي كوادريغا/ وذلك لإنسانية مواضيعها وحكمتها وطرافتها التي تستطيع الدخول إلى قلوب جميع الناس كما اقتبس من قصة /أوديت تولوموند/ فيلما حظي بنجاح كبير.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق