التخت الشرقي النسائي السوري وذكريات مع سعاد محمد

31 تموز 2011

قدمت مجموعة التخت الشرقي النسائي السوري بقيادة الموسيقية وفاء سفر حفلة موسيقية غنائية لذكرى المطربة العربية سعاد محمد تحت عنوان «ذكريات مع سعاد محمد»، وذلك مساء أمس السبت السبت 30 تموز 2011 على خشبة المسرح الحمراء بدمشق.

وسعاد محمد من مواليد بيروت عام 1935 من أم لبنانية وأب مصري وعاشت حياتها في سورية ورحلت عنا قبل عدة أيام عن عمر يناهز 85 عاماً، وبدأت المطربة الراحة ذات الصوت المميز مشوارها الفني بأداء الموشحات في إذاعة دمشق، حيث سافرت إلى حلب المعروفة بعراقتها بالطرب الأصيل ووصفوا الحلبية صوتها بالعبقري وبأنه أجمل صوت نسائي وتعهد صوتها الملحن السوري الكبير محمد محسن، ولها عشرات الأغاني ومشاركات سينمائية بارزة منها فيلم «فتاة من فلسطين» حيث لعبت دور البطولة إلى جانب محمود ذو الفقار.

قدم التخت النسائي في حفلها تكريماً لهذه المطربة الكبيرة عدد من أغانيها بأكثر من صوت، حيث أدت الفنانة منال سمعان أغنيتين «بقى عايز تنساني» من ألحان فريد الأطرش، «وحشتني» للملحن خالد الأمير، وبدورها قدمت الفنانة إيناس لطوف أغنية «من غير حب» للملحن أحمد صدقي، وأغنية «القلب ولا العين» لرياض السنباطي، أما الفنانة سيلفي سليمان أدت أغنية «مظلومة» للملحن محمد محسن، وأغنية «أوعدك» لمحمد سلطان.


من حفلة فرقة التخت الشرقي النسائي على خشبة مسرح الحمراء بدمشق

وكعادتها لم تخلو حفلة هذه المجموعة من المقطوعات الموسيقية الآلية «صرفة» فاستمعنا إلى سماعي راست لجورج ميشيل، ولونغا حجاز كار لوانيس ورطنيان، وأيضاً مقطوعة ليالي لبنان لمحمد عبد الوهاب.

في نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بعازفة القانون والمديرة الإدارية في الفرقة الموسيقية ديمة الموازيني فتحدثت في البداية عن المطربة سعاد محمد قائلة: «تعتبر هذه المغنية الكبيرة جزء من ذاكرتنا السمعية، امتلكت خامة صوتية قيمة ونادرة، أغنت الأذن العربية بألحان وكلمات دغدغت شعور جيل كامل، أحببنا في هذا الحفل أن نقدم بعض من أغانيها الجميلة لنضئ شمعة وفاء ورحمة على روحها المتألقة».

من حفلة فرقة التخت الشرقي النسائي على خشبة مسرح الحمراء بدمشق

وعن التخت الشرقي النسائي السوري أنهت حديثها قائلة: «من واجبنا نحن كموسيقيات أن نعبر عن أنفسنا وخصوصيات مجتمعنا وثقافتنا وفق أسلوبنا. باعتقادي أن فرقة التخت الشرقي النسائي السوري كانت منفذ للتعبير عن هذه الطموحات, أردنا أن نعيد صياغة تراثنا الموسيقي الشرقي بإحساس أنثوي و يبتعد كل البعد عن أي شكل من أشكال الابتذال السائد حاليا على الفضائيات نقدم موسيقى شرقية راقية الفكر والمحتوى, وأردنا أن نثبت لأنفسنا أولا وللآخرين أن الأجيال دائما تستسيغ الجيد وتفضله».

وبدورها تحدثت لنا المغنية منال سمعان عن هذه المشاركة قائلة: «لي الفخر وأنا اليوم اغني لمطربة كبيرة طالما غنت أجمل الكلمات والألحان وكانت لها تأثير واضح على الساحة الموسيقية العربية، وربما لا يعرف الكثير عن أصل هذه الفنانة كونها لبنانية ومصرية ولكنها عاشت وبدأت من دمشق هذه المدينة التي لم تبخل على أحد والتي بدأت منها العديد من الكبار».

وتابعت حديثها قائلة: «على عاتقنا نحن الموسيقيين الشباب أن نتذكر دائماً هؤلاء الكبار ونتذكر فضلهم علينا ولتبقى أغانيهم موجودة بيننا دائماً كي لا تطويهم أوراق الذاكرة».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

التخت الشرقي النسائي السوري وذكريات مع سعاد محمد

التخت الشرقي النسائي السوري وذكريات مع سعاد محمد

التخت الشرقي النسائي السوري وذكريات مع سعاد محمد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق