مسرحية مدينة الأحلام: توليفة واسعة من الحكايات العالمية

12 تموز 2011

جمعت مسرحية مدينة الأحلام توليفة واسعة من الحكايات العالمية على مسرح الحمراء بدمشق وذلك عبر دمج درامي لافت لكل من قصص بائعة الكبريت..سندريلا..علي بابا والأربعون حرامي..السندباد البحري..بينوكيه..بياض الثلج..شهرزاد حيث قامت فرقة أجيال لمسرح الطفل الراقص بتقديم هذه الحكايات وفق قالب غنائي درامي مشوق بإدارة كل من مخرجي العرض باسل حمدان ومجد أحمد.

وتمكنت أجيال التي تعتمد في كادرها على سبعين راقصاً من الأطفال السوريين ومن مختلف الشرائح العمرية من بناء حكاية أم جامعة لكل الحكايا العالمية التي تناولتها في العرض عبر حكاية طفل سوري يحتفل بعيد ميلاده راغباً في إقامة احتفال كبير يدعو إليه جميع أصدقائه ليشاركوه في فتح علب الهدايا التي تخبئ في كل منها شخصية معروفة لأطفال العالم.

ونجح العرض الذي حضره أمس وزير الثقافة الدكتور رياض عصمت بصياغة مشهدية جذابة لجمهور الأطفال الذي غصت به صالة الحمراء متجاوباً مع رقصات "أجيال" عبر المشاركة العفوية بمجريات المسرحية من خلال الحوار مع شخصيات القصص العالمية أو حتى عبر المشاركة في الإجابة عن تساؤلات الممثلين على الخشبة.

واعتمد مخرجا العرض على أسلوب اللوحات الراقصة عبر مناخات رقص أمريكية وهندية وأوروبية وشعبية سورية للوصول إلى قلب المشاهد الصغير من خلال دمج عدة مستويات من الأداء على الخشبة ووفق تغليب عنصر الاستعراض الغنائي الراقص على العنصر الدرامي مبتعدين عن تفاصيل السرد الدقيق للقصة المروية.

وتميز العرض بحيوية لافتة ظهرت من خلال أداء أطفال فرقة "أجيال" حيث بدت عليهم خبرة كبيرة في التحرك على الخشبة والانتقال بالرقصات المتتالية عبر المناظر المسرحية وبعيداً عن كليشيهات مسرح الطفل في سورية حيث ظهر ذلك من خلال دمج مستويين من اللغة العربية الفصحى ولغة بطل المسرحية الطفل جلال سليمان الذي اعتمد على العامية في مخاطبة الجمهور والشخصيات الروائية.

ويأتي عرض مدينة الأحلام بعد عدة عروض للفرقة التي تأسست عام 2007 كان أهمها زمن الانتصارات..طيور الحرية..سحر المحبة..رحلة الفراشة حيث تركز "أجيال" على تمرير أفكار جديدة عن مسرح الطفل بسورية عبر اشتغالها على مفردات المسرح الغنائي الاستعراضي ووفق مبدأ مسرح الصغار للصغار مبتعدةً عن مسرح الكبار للصغار ودليلها في ذلك قدرة الطفل على مخاطبة جمهور المشاهدين الصغار بعيداً عن تكلف اللهجة ونمطية الأداء التعبيري.

يذكر أن عرض مدينة الأحلام من تمثيل الأطفال رهف البدر..محمد حمدان.ماروشكا خلوف..حسين سلمان..هبة عبد الرؤوف..اياس السيد..بتول سرية..تأليف سليمان واكد..موسيقا رامي مغربل..إضاءة بسام حميدي..أزياء فهد غزال..والعرض من إنتاج وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقا.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق