مكتب عنبر أول مدرسة ثانوية في دمشق

10 07

له دور كبير في النهضة العلمية والثقافية تاريخياً

ضمن سلسلة الأفلام الوثائقية «بصمة مكان» التي قََََُدّمت بمناسبة احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية، 9 أفلام وثائقية تناولت فيها أهمّ الأماكن التي لعبت في حقبٍ تاريخية مختلفة دوراً ثقافياً، وتاريخياً، واقتصادياً، وحتى سياسياً، ومازالت حتى يومنا هذا، إضافةً لكونها آبدة ومعلمٌ ثقافي وتراثي هام، تلعب دوراً حضارياً. وكانت آخر الأفلام التي قدمتها السلسلة في 8 تموز 2008 هو فيلم «مكتب عنبر» للمخرج أيهم اللحام، الذي يضطلع بهذا المشروع بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي.
تناول المخرج  مكتب عنبر في جميع مراحله التاريخية، والأدوار التي أنيطت به وأهميته اليوم من كونه قصرٌ للثقافة، كما تناول الناحية العمرانية، والزخرفية، والجمالية للبناء، أيضاً تطرَّق إلى ذكر عددٍ من الأعلام الذين ارتبط إسمهم بهذا المكان فيما لو تم التطرق إليه.

أيهم اللحام في الفلم الوثائقي مكتب عنبروعنه قال اللحام: «مكتب عنبر شيّده يوسف عنبر من أثرياء دمشق، و بدأ البناء سنة 1867م، وأنفق على إنشائه 42 ألف ليرة سورية، لكنه لم يتمكن من إتمامه لأسبابٍ مادية، فوقَع مكتب عنبر في مُلك الدولة العثمانية لدينٍ كان لها على يوسف عنبر، وجعله أول مدرسة إعدادية حكومية حيث عُرف باسم المدرسة الملكية الإعدادية. وما لبث أن تحول في مطلع القرن العشرين إلى مدرسة حكومية للفنون النسوية "تجهيز للبنات"، وفي الثمانيات رُمِّم مكتب عنبر وجُعل قصراً للثقافة.
يعتبر مكتب عنبر صرحٌ حضاري هام، ومركز تعليمي رائد كان له الأثر الأكبر في النهضة العلمية والثقافية في عهودٍ مظلمة من الاستعمار العثماني والفرنسي. وحفاظاً على أهمية هذا البناء التراثي الأصيل سعت محافظة مدينة دمشق إلى ترميمه، فأصبح مقراً للجنة حماية مدينة دمشق القديمة، ومركزاً لاستقبال الوفود الرسمية، وإقامة المهرجانات، والندوات الفكرية والتاريخية، والاحتفالات الرسمية».

‏‏‏‏ الفلم الوثائقي مكتب عنبر
ومن الناحية العمرانية يقول اللحام «البناء العمراني‏‏‏ مستطيل الشكل مساحته 5 آلاف متر مربع، وقد ألحقت به دورٌ مجاورة له في القديم؛ فبابه الغربي يطل على شارع "المكتنه" وهو الباب الرئيسي للمكتب، ويتألف البناء من أربعة أقسام، كل قسم يتألف من باحة "أرض ديار" وتتوسط الباحة بركة ماءٍ حيث النافورة والسمك الأحمر، وتحيط بالبركة حدائق الأشجار المثمرة، والحمضيات، والورود، والأزهار، وهناك أربعون غرفة وقاعة موزعة على طابقين.‏‏‏‏ أمّا من الباب الرئيسي تطل علينا فسحةٌ صغيرة حولها أربع غرفٍ، ثم باحة سماوية، وهي أوسع باحات المكتب. أما الباحة الثانية ففيها إيوانٌ عالٍ وواسع، ومن البهو يطل على الباحة خمسة أعمدة رشيقة من المرمر الأبيض، والجدران مزينة كلها بزخارف النوافذ، مُحلاة بالحديد المُزين بزخارف براقة برسومها وألوانها. وفي الباحة الثالثة إيوانان من الشرق والغرب، وجدران الغرف في هذه الباحة مزينة بزخارف مرمرية نافرة، ومحفورةالفلم الوثائقي مكتب عنبر برسوم جدارية كثيرة، وسقوفها مزينة مع ما يتفق مع روح البناء العامة من جهة ومع الطراز السائد في كل غرفة من ناحية أخرى.‏‏‏‏ أما القسم الرابع من المكتب والذي كان يعتقد أنه قسم الخدم، تتوسط باحته الصغرى بركة ماءٍ وتحيط به غرفٌ صغيرة، وفيه باب المكتب الشرقي الذي نخرج منه إلى الشارع.‏‏‏‏ تتمثل في طراز البناء وزخارفه روح العصر التي تتصف بالزينة المفرطة، والمزج بين ما عُرف عن الفن الأوروبي والرقش العربي المتعدد الأنواع والأشكال.‏‏‏‏ ويعتبر هذا المكتب مثالاً للبيت الدمشقي».
‏‏‏‏
أما فيما يتعلق بالناحية الثقافية يقول اللحام: «كان مكتب عنبر هو الثانوية الوحيدة في دمشق عام 1900، وقد خَرَّج مكتب عنبر ألوف الطلبة وعمل به كثير من الأساتذة منذ إنشائه في عام 1905 إلى عام 1932، حيث نقل إلى مدرسة التجهيز الأولى قرب زقاق الصخر، ومنهم شكري القوتلي 1819-1967 الذي أكمل دراسته الثانوية في مكتب عنبر، و شكري القوتلي هو أحد العاملين في جمعية الفتاة العربية والمؤثرين في نشاطها وقراراتها، انتُخب رئيساً للجمهورية السورية في 17 آب 1934، ثم انتخب مرةًالفلم الوثائقي مكتب عنبر ثانية رئيساً للجمهورية السورية في 17 اب 1955. وحسني سبح 1900–1986 تلقى علومه الابتدائية مجمع اللغة العربية بدمشق مدة ثمانية عشر عاما.‏‏‏‏ ووجيه السمان 1913ـ1992‏‏‏‏ الذي تلقى علومه الثانوية والثانوية في مكتب عنبر، وترأس الجامعة السورية، ودرس الطب وأسس مستشفى المواساة، وترأس في مكتب عنبر، وألف عدداً من الكتب العلمية، وأسهم في اكتشاف النفط واستثماره. كان أديباً محباً للترجمة والعلوم، ووزيراً للصناعة في عهد الوحدة مع مصر.‏‏‏‏ ورياض العابد‏‏‏‏ تلقى علومه الثانوية في مكتب عنبر، أنتخب رئيساً ونقيباً للمحامين، ونسيب البكري ، ومحمد عربي الأسود، وأمجد الطرباسي،‏‏‏‏ وبدوي الجبل، وزكي المحاسني، وشكري فيصل الأديب العالم والمجمعي الخالد، وعيد الغزي الذي كان عضواً في الجمعية التأسيسية التي وضعت أول دستور سوري عام 1928، وتولى عدة وزارات وكان رئيساً للوزراء عام 1954، ونزيه الحكيم الذي عمل سفيراً وأصدر مجلة الصباح 1914، حيث حققت نجاحاً كبيراً في العلم والمعرفة. ومن أهم أساتذته جودت الهاشمي الذي عين في عام 1918 أستاذاً للعلوم الرياضية في مكتب عنبر ثم مديراً له، ثم أسندت إليه إدارة التجهيز الأولى التي سُميّت باسمه فيما بعد، وألف كُتباً عديدة في الرياضيات باللغة العربية، فكانت كتبه نواة لما جاء بعدها، وكامل المصباح حوّل نور الشمس إلى كهرباء واكتشف النقل بالصورة "التلفاز"، حاول تحويل الصحارى العربية إلى مدن عامرة، له 76 اختراعاً واكتشافاً. وعُيّن أستاذاً للرياضيات في مكتب عنبر ثم معاون مدير للمكتب».


رياض أحمد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

:

اروع مدرسة