مهرجان الكوميديا المسرحي في اللاذقية يفتح الستارة

03 نيسان 2011

شكسبير ملكاً يفتتح العروض

برعاية الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة، تجمّع أبو خليل القباني للفنون المسرحية والموسيقية بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقى، تم افتتاح مهرجان الكوميديا المسرحي الخامس على خشبة المسرح القومي في اللاذقية – صالة الفنان أسعد فضة.

تم الافتتاح بداية بالنشيد الوطني بعدها ألقى مدير المهرجان المخرج لؤي شانا كلمة المهرجان، حيث أشار إلى إقامة المهرجان يوم عيد الأم، لأن المسرح بواقعية نظرته أم الفنون.


من تكريم الفنان اللبناني جورج خباز
في مهرجان الكوميديا في اللاذقية

بعدها ألقى معاون وزير الثقافة حيث كان حاضراً نيابةً عن وزير الثقافة كلمته، باعتبار وزارة الثقافة تمثل الراعي الرسمي لمهرجان الكوميديا. ثم كلمة مدير المسارح والموسيقى.

تلاها تكريم نجوم الكوميديا: الفنان لبناني جورج خباز – الفنان الراحل نبيل خزام نيابة عنه شقيقه غسان خزام – الفنان ياسين بقوش من ليبيا. وجه بعدها الفنان جورج خباز كلمة صغيرة إلى جمهور الافتتاح وأهالي اللاذقية.


من العرض المسرحي شكسبير ملكاً

ينوّه رئيس تحرير مجلة كومّيضة الصادرة عن المهرجان كاتباً في العدد الأول: «نحن نضحك مع شكسبير في مواقف مأساوية كثيرة كما نضحك على موليير من خلال شخصياته الكرتونية. هل يعني لنا شكسبير التراجيديا؟ وموليير الكوميديا؟ وهل يمكن تقسيم الحياة إلى نصفين: ضاحك وباك، كوميدي وتراجيدي؟ وهل توجد حدود بين تدرّجات المأساة والملهاة؟ أليست الحياة خليطا بين الكوميديا والتراجيديا؟ فإذا استطاع مترجم أعمال شكسبير غير واع جعل شكسبير كوميديّا، فماذا يستطيع المخرج أن يفعل واعياً؟ هذا ما سنجيب نحن عنه في تناولنا لقمتي التراجيديا والكوميديا في العالم، هذا كله من خلال عرض الكوميديا المسرحية التي افتتح بها مهرجان الكوميديا: «شكسبير ملكاً»، تأليف رضوان شبلي، إعداد وإخراج: لؤي جميل شانا فرقة المسرح القومي».


نينار الخطيب - اللاذقية

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من مهرجان الكوميديا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق