محاضرة عن كوكب الشرق أم كلثوم في المنتدى الاجتماعي

17 شباط 2011

أقيم بمركز المنتدى الاجتماعي، محاضرة «عن كوكب الشرق الست أم كلثوم»، وذلك يوم الاثنين 14 شباط 2011، التي ألقتها الأستاذة الهام أبو السعود، وقدم بعض الأغاني الفنان أيهم طباع، و حضر الندوة عدد كبير من الأدباء والفنانين والمثقفين.


من أجواء المحاضرة في المنتدى الاجتماعي

وتحدثنا السيدة الهام قائلةً: «أم كلثوم هذه السيدة العظيمة صاحبة الصوت الشجي، والنغم الأصيل والموسيقى التي بقيت لهذا العصر الجديد، الذي يتناغى به الشباب حب لام كلثوم، التي أبدعت في الطرب الأصيل والأناشيد الدينية، وإن سبب قوة هذا الصوت الصافي تعلم أم كلثوم للقرآن تجويداً وغيباً، الذي ساعدها في إخراج الحروف بشكل أخاذ ورائع، وصولا إلى النغم والطرب الأصيل. اسمها فاطمة إبراهيم البلتاجي، ولدت بقرية طماي الزهايرة، بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، كان والدها إماماً لمسجد محلي، ووالدتها كانت ربة بيت، تعلمت أم كلثوم في كتاب القرية، أما الغناء فقد تعلمته من والدها، الذي كان يدرب شقيقها أصول الموسيقى والغناء، رغبة منه في مساعدته في الحفلات، التي شكلت مصدر دخل أساسي للعائلة. ثم مالبثت أن انضمت وهي طفلة صغيرة، إلى فرقة والدها التي حظيت بشهرة واسعة في الموالد والأفراح، خصوصاً بعد التحاق أم كلثوم».

الأستاذة الهام أبو السعود

وتضيف: «على اعتبار أن زكريا أحمد، وأبو العلا محمد، كانا من أصدقاء والدها، فقد كان لهما دور أساسياً في مساعدة العائلة، ودفعها للانتقال إلى القاهرة، عام 1922، والتعرف إلى الوسط الفني هناك، وما لبث أن تبناها الشيخ أبو العلا فنياً، ودرسها الموسيقى ودربها وساهم في صياغة صوتها القوي، كونت أم كلثوم أول تخت موسيقي لها في عام 1926، وأطلق عليها الجمهور لقب ثومة، دخلت الإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة وفي عام 1943، أسست أول نقابة للموسيقيين، وظلت محتفظة برئاستها لمدة عشر سنوات.

ترددت أغانيها في مختلف الإذاعات العربية، وكان القصبجي هو ثاني ملحن لأم كلثوم بعد الشيخ أبو العلا محمد، حيث قدم لها حوالي 70 لحنًاً، وقدم لها أيضًا رياض السنباطي 95 لحنًا، والشيخ زكريا أحمد 57 لحنًا، ومحمد عبد الوهاب 10 ألحان. قدمت أم كلثوم طوال مشوارها الفني حوالي 700 أغنية، أول لقاء لها مع شاعر الشباب أحمد رامي كان عام 1924، حيث قدم لها 126 أغنية من تأليفه ، يليه بيرم التونسي قدم لها 122 أغنية».

واقترن اسم كوكب الشرق بفكر موسيقي متجدد جسدها لموسيقار محمد عبد الوهاب وتقول السيدة الهام عن ذلك اللقاء: «رغم أنه جاء متأخراً إلا أنه امتاز بكل سمات التجديد والتطوير، التي اتصف بها هذا الفنان، وبالرغم من أن هذه المرحلة لم ترق إلى مستوى المراحل السابقة، إلا أنها تعتبر مرحلة مهمة في مسيرة حياة أم كلثوم. غنت أم كلثوم لعبد الوهاب، أغداً ألقاك، أمل حياتي، فكروني، هذه ليلتي، دارت الأيام وغيرها».


الفنان أيهم بيطار أثناءالمحاضرة

وأكدت السيدة الهام أن أم كلثوم شدت أيضاً من ألحان الموسيقار محمد الموجي، الذي لحن لها عدداً من الأغنيات العاطفية و الوطنية، مثل اسأل روحك، وللصبر حدود، ومن ألحان سيد مكاوي يا مسهرني، ومن ألحان كمال الطويل أغنية والله زمان يا سلاحي وغيرها، أما بليغ حمدي، فغنت له عددا وافراً من الألحان، منها أغنيات ألف ليلة وليلة، أنا وأنت ظلمنا الحب، أنساك، بعيد عنك. تعرضت أم كلثوم، في 21 كانون الثاني 1975، لأزمة حادة نقلت إثرها إلى المستشفى، فاستقطبت أخبارها الصحية العالم العربي والصحافة، فخصصت صحيفة الأهرام القاهرة، نشرة يومية عن أخبار الفنانة الصحية، فيما خصصت الإذاعة السورية اتصالاً حياً ومباشراً، بمراسل مخصص لمتابعة هذه الأخبار.

ووافت المنية كوكب الشرق، في الثالث من شباط، وفي الخامس من الشهر ذاته، اكتظت شوارع القاهرة بملايين المشيعين، الذين تبادلوا حمل النعش مدة ثلاث ساعات، وتوجهوا إلى مسجد الحسين، خلافا ًلما كان مقرراً وهو مسجد عمر مكرم.

وفي الختام مازالت أغاني أم كلثوم تصدح في وجدان الكثيرين، وتتصدر لوائح المبيعات في العالم العربي حتى يومنا هذا.


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الأستاذة الهام أبو السعود

من محاضرة أم كلثوم في المنتدى الاجتماعي

من محاضرة أم كلثوم في المنتدى الاجتماعي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق