معرض رحلة الخط في ثقافة حلب

12 شباط 2011

من الخط الآرامي و الفينيقي والسرياني إلى الكوفي والثُلُث والديواني إلى الخطوط الحديثة، تشكل ما سبق رحلة الخط العربي عبر التاريخ والتي وثقها الخطاط أيمن الأمين في المعرض الذي حمل عنوان «رحلة الخط العربي» وذلك ضمن مديرية الثقافة خلال الفترة من الثامن وحتى الخامس عشر من شباط 2011.

يقول الخطاط «الأمين» بأن المعرض يقدم لوحات متعددة للخطوط العربية: «نرى في المعرض أنواعاً متعددة لفن الخط منها الخط الكوفي والذي يعتبر أشهر الخطوط لتطوره على مدار العصور، كما أننا نرى كل من خطوط الثلث والديواني والنسخ مع بعض اللوحات التي تعود إلى الفترات القديمة مثل الخط الفينيقي».


من أعمال الفنان أيمن الأمين

وهذا المعرض هو المعرض الثلاثين له حيث أقام عدداً من المعارض داخل وخارج سورية فيتابع: «هذا المعرض يمثل نتاج عمل استغرق عشرين عاماً في دراستي لفن الخط. كل أوراق اللوحات هنا معالجة بمادة حب الجوز للحفاظ عليها من الاهتراء، كما أنني حاولت أن أجعل إطارات اللوحات قديمة لكي تساهم في تعزيز الطابع العام للمعرض».

أما عن رأيه في إدخال تقنيات الحاسوب إلى الخطوط فإنه يطرح نظرية تشبيه الخط العربي بالوردة فيفسر هذه النظرية بالقول: «نستطيع أن نشبه الخط الوردة حيث هنا الخط التقليدي المرسوم باليد يشبه الوردة الطبيعية، في حين أن الخط المرسوم بالحاسوب هو مثل الوردة الصناعية البلاستيكية التي لا لون لها ولا رائحة. بالتالي برأيي أن الحاسوب لا يستطيع أن ينافس خط اليد الطبيعي، وإن كان له ميزاته».


من أعمال أيمن الأمين

كما يعتزم الأمين تقديم محاضرة عن رحلة الحرف العربي وتطوره على مدار السنين: «نعمل على إقامة ورشة حول تاريخ الخط العربي في الخامس عشر من الشهر الحالي، سأتحدث فيها عن الحرف العربي ومن أين أتى والفرق بين الخط والكتابة، وسأستفيض بالحديث أداوت الكتابة عند العرب والأحبار الطبيعية التي كانوا يستعملونها آنذاك مثل الرمان والعصفر والهباب، وأدوات الكتابة الخاصة بهم إضافة إلى أنواع الورق التي كانت تستخدم. من بعدها سأنتقل إلى الحدث عن الخط العربي منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحالي مروراً بأنواع الخط والتي منها مثلاً الخط الكوفي فلدينا ما يقارب من ثلاثين خطاً كوفياً منها الكوفي العباسي، الكوفي الأيوبي، الكوفي الفاطمي وغيرها، كما أن هناك خط الثلث، وخط الديواني بأنواعه، والخط الفارسي. وفي آخر المحاضرة سأتحدث عن أعلام الخط العربي منذ القرن الثالث وحتى نهاية العصر العثماني».

الخطاط أمين السم الذي كان متواجداً في المعرض حدثنا عن أهمية المعرض وعمل الخطاط الأمين بالقول: «بالنسبة للمعرض فقد حاول الخطاط تقديم معرض متكامل حول أنواع الخط، وبذل مجهوداً لكي يقدم خطوطاً قديمة وحديثة حيث قدم الخطوط المتنوعة المتعددة وكيف قدم الخطوط العربية في مرحلة ما قبل التنقيط والتشكيل التي جرت في بداية العصر الإسلامي التي وضعت القواعد الأساسية للخط الذي وصلنا اليوم. كما أبرز جمال الخط العربي بطريقة تصويره لكل خط وتوضيح الخطوط الجمالية التي فيه».


أحمد بيطار- حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال أيمن الأمين في ثقافي حلب

من أعمال أيمن الأمين في ثقافي حلب

من أعمال أيمن الأمين في ثقافي حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

الصيدلي جار الفنان أيمن :

خطك جميل وأخلاقك أجمل

أسأله تعالى أن يوفقك الى كل خير وتبقى متابعا" لهذا الفن الجميل

شعلة" في سماء الخط العربي


الصيدلي محمد عطاء درباس

حلب سورية

امينة:

انا نحب الخط بزاف وراني نتعلم في خط الرقعة ونطلب منك تبعثلي لوحات نتاعك معرض نتاعك هايل

algerie